سويت تايمز1
منتدى سويت تايمز يرحب بكم ويتمنى لكم ان تقضوا معه اجمل الاوقات


منتدى سويت تايمز1 يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ السنما الهندية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emma chaima

avatar

عدد المساهمات : 252
نقاط : 559
السٌّمعَة : 46
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 23
الموقع : الكوكب الغامض

مُساهمةموضوع: تاريخ السنما الهندية   الأحد مارس 06, 2011 2:40 am

هذا موضوع قريته ومررره عجبني...عن تاريخ السينما الهنديه وحبيت تشاركوني قراءة هالموضوع......اتمنى يعجبكم....وحابه أشكر بعد كاتب الموضوع الأخ آبو



نبدأ موضوعنا

بسم الله



تاريخ السّينما الهنديّة*

في عام 1886 تم اكشاف ستّة أفلام قصيرة صامتة في فندق واتسون بومباي من قبل اخوة لمير
بعد ذك بفتره قليله جدا قام كل من هيرلال سين بهاتافديكار بالعمل في الأفلام في كالكتا و بومباي,
على التّوالي . فأعتبر كل من إخوة لمير و بهاتافديكار هم اصحاب الأفلام الحقيقة الأولى للهند في
1899...كانت هناك مجهودات بخصوص تصوير مسرحيّات... المرحلة الولى كانت هي الأكثر
تبكيرًا ...

Raja Harishchandra

هو فيلم الهند الأوّل الذي عرضَ في 1913 من قبل داداساهيب فالك المعروف كأبٍ السّينما الهنديّة
وكان من الافلام الصامته... في1920 كانت هناك صناعة منتظمة الإظهار ..
فاصبح في ذلك الوقت من سنة ال1913 الى 1931 ما يقارب ال 207 فيلم ....اما اليوم الهند تعمل
حوالي 800 فيلمًا كلّ سنة ..كان علم آراء Alam Ara ..
الفيلم الذي انتج في ( 1931 ) بداية أفلام الفيلم النّاطق . حوارات باللغه الهنديه الشّعبيّة و كان هناك
سبعة أغاني عملت له الضّربة الكبيرة التي تسبّبت الى لرفع عدد الأغاني في أفلامهم حتّى وصل إلى 71
صائحون في إندراسابها ("Indrasabha) اغاني الفيلم أصبحت الظاهرة الواضحه للافلام الهنديّة ...
أروع الأشياء عن ميلاد الفيلم الاول في الهند هي أنه قام بازاحة الافلام الصامته في السينما الهنديه..

علم آراء الفيلم النّاطق الهنديّ الأوّل منتج بشركة الفيلم الإمبرياليّ و وجّه من قبل أرديرشير إيراني حُرِّرَ في
14 مارس, 1931 في السّينما المهيبة في بومباي,, الفيلم النّاطق قد أحضر التّغييرات الثّوريّة في المجموعة بالكامل للصّناعة . في 1931 كانت بالنسبه لهم البداية في جعل الفلام تظهر الكلام وتسمعه لجمهور بينجال
و الجنوب الهند . اما الأفلام التي تعتبر فيلم نّاطق في البنغالية وللمره الاولى ( جماي شاسثي ), تيلجو
( بهاكتا براهلاد ) و التاميلي ( كاليداس ) و لقد حررت في نفس السّنة جميعها ...

الثّقافة و الشّوق الإقليميّتان لرؤية فيلم واحد على الاقل في لغة كل شعب منهم ادى الى انتشار بداية صناعات
الفيلم بجميع اللغات الإقليميّة مع البنغالية, التاميلي ,ججاراتي, كانادا, ماليالام, أورييا, أساميز, إنجليزيّ و
عدّة لهجات أخرى ....

* العهد الذّهبيّ *

بعد فترة الاستقلال رأينا العهد الذّهبيّ للسينما الهنديّة مع السو سيالز الشّجيّ و ميلودراما . الاعتراف الدّوليّ
للهند جاء مع باثر بانتشالي ساتياجيت راي في 1955 ... ساتياجيت راي يُعْتَبَر كأحد أعظم المديرين في كلّ الاوقات ولقد مُنِحَ جائزة أوسكار لأنجازات حياته القصيره قبل موته في 1995 ...
رأوا ميلاد السّينما المماثلة التي رقّت كالسّينمات الواقعيّة . في نفس الوقت وُلِدَ الاتّجاه الدّائم لمدّة طويلة هو
وجود الشّابّ الغاضب كما هو الممثّل أميتاب باتشان, نجم من نجوم صناعة السّينما الهنديّة . كان أميتاب
باتشان من صناع السينما الهنديه و هذا الاتّجاه استمرّ حتّى الثّمانينيّات المتأخّرة .

الثّلاثينيّات تعرف بعقد الاحتجاجات الاجتماعيّة في تاريخ السّينما الهنديّة ... الأفلام النّاطقة لبومباي و
المسارح الجديدة أعطى الصّدارة في العمل الخطير و كان هناك عدد كبير من الأفلام تعمل التماس قويّ ضدّ
الظّلم الاجتماعيّ عُمِلَتْ أيضًا في هذه الفترة كال من...
Duniya Na Mane, Aadmi and Padosi, Franz Osten's Achut
Kanya, Damle & Fatehlal's Sant Thukaram, Mehboob's
watan and , Ek hi Raasta...
و للمرة الأولى أرديشير إيراني حاول اظهار الشاشه الملوّنة في 1937 مع كيسان كانيا ...

نفس الوقت الذي شهد عمل أفلام الفيلم النّاطق الأوّل في ماراثي ( أيودييتشا رجا 1932 ), ججاراثي
( ناراسينه ميهتا-32 ), كانادا ( درفكمار-34 ), أورييا ( سيتا بيباها-34 ), أساميز ( جويماتي-35 ),
بنجابي ( فتاة 35 ) و ماليالام ( بالان-38 ) .
الوقت الذي اندلعت فيه احرب الثانيه و أعلن الاستقلال للهند, وهذا الوقت كان وقت مهم للهند وللسينما ...
بعض الأفلام المتميّزة أُدِيَتْ أثناء الأربعون مثل...
Dr. Kotnis Ki Amar Kahani, Mehboob's Roti, Chetan Anand's Neecha Nagar, Uday Shanker's Kalpana, Abbas's Dharti Ke Lal, Sohrab Modi's Sikander, Pukar and Prithvi Vallabh,
J.B.H. Wadia's Court Dancer, S.S. Vasan's Chandralekha, Vijay Bhatt's Bharat Milap and Ram Rajya, Rajkapoor's
Barsaat and Aag.

المهرجان السّينمائيّ الدّوليّ الأوّل للهند أجرى مبكّرًا كان في 1952 في بومباي و كان له تأثير كبير
و واضح للسينما الهنديّة .. نقطة التّحوّل الكبيرة في 1955 مع وصول ساتياجيت راي و باثر بانتشالي الذي
لقب بالكلاسيكيّ ...الذي فتح طريق جديد يوصل السينما الهنديه بافلامها إلى مكان و مستوى الافلام العالميه ..كان في السينما الهنديّة تأثير نيوريليزم واضحًا في بعض الأفلام المتميّزة مثل..
Bimal Roy's Do Bigha Zamin, Devadas and Madhumati,
Rajkapoor's Boot Polish, Shri-420 and Jagte Raho, V. Shantharam's
Do Aankhen Barah Haath and Jhanak Jhanak Payal Baaje,
Mehbood's Mother...

Gurudutt's Pyaasa, and Kagaz Ke Phool and B.R.
Chopra's Kanoon هذه الافلام عملت من قبل K.A.Abbas.. كانت أثناء
الخمسينيّات ..و مع الانتقال للتّلوين و التّفضيل النّاتج للتّرفيه الخياليّ و اعتماد أكبر على نجوم
أحدث ادى الى تغيير كامل في صناعة السّينما ..اما السّتينيّات كانت عقد من الأفلام المتوسّطة
المعمولة غالبًا لسرور الموزّعين و إلى حدّ ما لاسكات الجماهير.. السّتينيّات بدأت بدويّ بتحرير
الفيلم Azam الذي وضع رقم قياسيّ في شبّاك التّذاكر . هو تُبِعَ بالإنتاج الملحوظ الذي يتضمّن
الكوميديا الموسيقيّة الرّومانسيّة و ميلودراما ذات جودة أفضل...

Sangam,Dilip Kumar'sGunga Jamna ,Gurudutt's Sahib Bibi Aur Gulam,
Dev Anand's Guide, Bimal Roy's ,Bandin,i,S.Mukherji's Junglee,
Sunil Dutt's Mujhe Jeene Do and the,experimental, Yaadein,
Basu Bhatacharya's Teesri Kasam,Pramod ,Chakravorthy's Love
in Tokyo,Sakhti Samantha's,Aradhana,Hrish ikesh Mukherji's
Aashirwad and Anand,B.R. Chopra's Waqt, Manoj Kumar's Upkar,
and Prasad Productions Milan
هذه المجموعه من الافلام تعبر عن اللغه الهنديه ذات الطابع الهندي البحت,
ولقد استمدّت سينما ماليالام كثير من قوّتها من الأدب أثناء السّتينيّات و لقد ضربت
صفوف الرّأس للمرة الأولى عندما فاز
(Ramu Kariat's Chemmeen )في( 1965 ) بالميدالية الذهبيّة . نحو نهاية العقد
اشار الفيلم (Mrinal Sen's Bhuvan Shome)إلى بدايات المبتكرين في السّينما الهنديّة..

السينما الهنديّة الجديدة ظهرت كردّ فعل إلى الخبرة الأخرى للسينما الشّعبيّة .. كانت سينما ذات مغزى
اجتماعيّ و إخلاص فنّيّ, يقدّم كل ما هو حديث.. أكثر تعميرا من عالم الوهم للسّينما الشّعبيّة..

ريتويك غاتيك اوجد للمشاهد الهنديه طابع دّيناميكيّ جديد . أفلامه سجل لصدمات التغيير فقد كانت
افلامه تشكل وتصور يأس اللاجئين المحرومين و المشرّدين من بينجال الشّرقيّة وهذه هي افلامه...
(Meghe Dhaka Tara, Ajantrik, Komal Ghandhar, Subarnarekha).
ومجموعه كبيره من افلامه فازت بجوائز عديده في المهراجانات الدوليه القوميه..

في بومباي ظهرت مجموعه جديده من المنتجين للسينما الهنديه... وكان ملحوظ بينهم باسو تشاتيرجي
صاحب فيلم ( سارة أكاش ), راجيندر سينف بيدي صاحب فيلم ( داستيك ), مانع كول صاحب فيلم
( يوسكي روتي, دفيدا ), كمار شاهاني صاحب فيلم ( مايا داربان ), أفتار كول Down-27
(27 الى الاسفل) باسوبهاتاتشاريا صاحب فيلم ( أنبهاف ), م.س. ساثيو صاحب فيلم ( جارام حواء )
شيام بينيجال فيلمه ( أنكر ) و كانثيلال راثود فيلمه ( كانكو ) في السّبعينيّات قد وسعت الفجوة و
وضعت ميزانيه لعمل الافلام ..

نشأت في كارناتيكا و كيرالا في الجنوب سينما تدعى سينما المبتكرين وكان من اسباب اقبال الجمهور اليها مجموعة من المخرجين المبدعين مع افلامهم التي كانت في فترتهم تطلق عليها افلام النهضه.. ومن المخرجين
M.T. Vasidevan Nair's Nirmalyam, B.V.Karanth's
Chomana Dudi, Girish Karnad's Kaadu, Girish Kasara
Valli's Ghatasradha, G. Aravindan's Uttarayanam and
Thamp, K. Balachander's Arangetram, Avargal and
Apoorva Ragangal, Adoor's Kodyettam, K.G. George's
Swapnadanam and P.A. Backer's Chuvanna Vithukal and
G.V.Iyer's Hamsageethe.

في نهاية السّبعينيّات قاموا بانتاج مجموعه من الافلام مثل جوفيند نيهالاني ( أاكروش )
, سعيد ميرزا ( ألبير بينتو يهزم بالضّربة القاضية جسا كيون أاتا هاي, عجيب دااستان
كي أرافيند ديساي ), رابيندرا دارماراج ( تشاكرا ), ساي بارانجب ( سبارش ), مظفر علي
( جامان ) و بيبلاب روي تشاوداري ( شود ) ..

اما وقد اتى عصر الازدهار وتفتح جميع دول العالم اصبحت السينما الهنديه اكثر السينمات
طلبا لافلامها فكان شوط أوّل التسعينيّات شهد عمل بعض الأفلام الأفضل في السينما الهنديّة
...فهذه الافلام تعتبر تاريخ السبنما الهنديه .دريشتي و دروهكال ( نيهالاني ), ليكين ( جلزار )
, ديسها ( ساي بارانجب ), براهار ( نانا باتيكار ), باريندا ( فينود تشوبرا ), ديسخا ( أرن كول )
, كاسبا ( كمار شاهاني ), رداالي ( كالبانا لاجمي ), مايا ميم سااب ( كيتان ميتا ), مجهس دوستي
كاروج ( جوبي ديساي ), سراج كا ساتوان خودا و مامو ( بينيجال ), من تشوكري ( سبهانكار غوش )
و دكتور إك كي موت ( تابان سينها )...اما وما شهدته السينما الهنديه من تغير واضح وملحوظ في
القرن العشرين ساعد بشكل كبير جدا على انتشارها واقبال الجمهور عليها وهذا وليس فقط شعبها
ولكن في العالم ككل..ففي الالفيه الجديده ظهرت مجموعه كبيره من الافلام التي تكمل ما خلفوه القدامى
ففي خلاف كل هذا لاننسى مخرجي الافلام المميزين الذي عرفوا بافلامهم و مدى ميزانيتها فمنهم..
ياش شوبرا و سوبهاش قيي وراكيش روشان و سانجي ليلا بانسيلي و الذي ابدع في فيلمه الاسطوره د
يفداس وليس هذا فحسب كذلك خاموشي و قلب الحب الذي حاز على عدة جوائز..اما ياش شوبرا فلقد ابدع
منذ القدم بمجموعة افلامه التي لاتنسى على مر السنين ..

ومع تطور الوقت والزمن بوليوود تتطور وانتاجها لافلامها يزداد جمالا وابداعا
..فهذه السينما هي التي تميز الهند عن الدول الاخرى لاتقانها و ابداعها في انتاج كل ما هو جديد
و مبهر لجمهورها..و عجلة التطورر لن تتوقف عند مكان او وقت او مرحله معينه ولكنها
مستمره وابداعها كل يوم يزداد بريقا عن السابق..وبهذا لا ننسى فضل الاولين الذين اجتهدوا
حتى تصبح بوليوود على ماهي عليه الان..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fromentin.hooxs.com/
 
تاريخ السنما الهندية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سويت تايمز1 :: الفن والسينما :: السينما الهندية-
انتقل الى: