سويت تايمز1
منتدى سويت تايمز يرحب بكم ويتمنى لكم ان تقضوا معه اجمل الاوقات
سويت تايمز1
منتدى سويت تايمز يرحب بكم ويتمنى لكم ان تقضوا معه اجمل الاوقات
سويت تايمز1
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى سويت تايمز1 يرحب بكم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ارشاد الصلاة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
emma chaima

emma chaima


عدد المساهمات : 252
نقاط : 559
السٌّمعَة : 46
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 28
الموقع : الكوكب الغامض

ارشاد الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: ارشاد الصلاة   ارشاد الصلاة I_icon_minitimeالسبت فبراير 05, 2011 4:58 am

هل يجوز جمع الصلوات بعد توقف المطر بسبب تكدُّس المياه في الطرقات ؟
يسوغ الْجَمْع في مثل هذه الأحوال ، إذ بقاء الماء ووُجود الْوَحَل يُسوِّغ الْجَمْع عند العلماء ، فكيف إذا اختلطت النجاسات مع مياه الأمطار ؟

قال ابن قدامة : والمطر المبيح للجمع هو ما يَبُلّ الثياب وتلحق المشقة بالخروج فيه ، وأما الطلّ والمطر الخفيف الذي لا يَبُلّ الثياب فلا يبيح ، والثلج كالمطر في ذلك ؛ لأنه في معناه وكذلك البَرَد .
فأما الوَحْل بمجرّده ، فقال القاضي : قال أصحابنا : هو عذر ؛ لأن المشقة تلحق بذلك في النعال والثياب كما تلحق بالمطر ، وهو قول مالك .
وذكر أبو الخطاب فيه وجها ثانيا أنه لا يبيح ، وهو مذهب الشافعي وأبو ثور ؛ لأن مشقته دون مشقة المطر ، فإن المطر يبل النعال والثياب ، والوحل لا يبلها ، فلم يصح قياسه عليه ، والأول أصحّ لأن الوَحل يُلَوِّث الثياب والنعال ويَتَعَرَّض الإنسان للزّلق ، فيتأذى نفسه وثيابه ، وذلك أعظم من البلل ، وقد سَاوَى المطر في العذر في ترك الجمعة والجماعة فَدَلّ على تساويهما في المشقة الْمَرْعِيَّة في الْحُكْم .
فأما الريح الشديدة في الليلة المظلمة الباردة ففيها وجهان : أحدهما يبيح الجمع . قال الآمدي : وهو أصح ، وهو قول عمر بن عبد العزيز ؛ لأن ذلك عُذر في الجمعة والجماعة . اهـ .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : يجوز الجمع بين صلاة المغرب والعشاء ، وبين الظهر والعصر عند كثير من العلماء للسفر والمرض ونحو ذلك من الأعذار . اهـ .

وقال الأُبّي : وبالجمع للمطر قال مالك والشافعي وجمهور السلف ، وأباه الحنفية وأهل الظاهر والليث إلا أن مالكاً قَصَر الجمع للمطر في المعروف عنه على المغرب والعشاء ، وعمّمه الشافعي فيهما وفي الظهر والعصر ، وهو ظاهر ما لِمالِك في الموطأ ، وألحق مالك بالمطر اجتماع الطين والظّلمة ، وجاء عنه ذِكر الطين مُفْرَدا . اهـ .

وقال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : لا حرج في الْجَمْع بين المغرب والعشاء ولا بين الظهر والعصر ... وهكذا الدَّحض والسيول الجارية في الأسواق لِمَا في ذلك مِن الْمَشَقَّة .
وقال أيضا :
إذا وُجِد العُذر جاز أن يجمع بين الصلاتين الظهر والعصر ، والمغرب والعشاء لعذر وهو المريض ، والمسافر ، وهكذا في المطر الشديد في أصح قولي العلماء ، يجمع بين الظهر والعصر كالمغرب والعشاء ، وبعض أهل العلم يمنع الجمع بين الظهر والعصر في البلد للمطر ونحوه كالدَّحض الذي تحصل به المشقة ، والصواب جواز ذلك كالجمع بين المغرب والعشاء إذا كان المطر أو الدحض شديدا يحصل به المشقة ، فإذا جَمَع بين الظهر والعصر جمع تقديم فلا بأس ، كالمغرب والعشاء ، سواء جمع في أول الوقت أو في وسط الوقت ، المهم إذا كان هناك ما يَشُقّ عليهم بأن كانوا في المسجد وهي المطر الشديد ، والأسواق يَشُقّ عليهم المشي فيها لِمَا فيها من الطين والماء جَمَعُوا ولا بأس ، وإن لم يجمعوا فَلَهم العُذر يُصَلُّون في بيوتهم ، بوجود الأمطار في الأسواق ووجود الطين . اهـ .

ويجوز الْجَمْع في حال الخوف الشديد ، وفي حال المرض الذي يشقّ معه الوصول على المسجد ، أو أداء كل صلاة في وقتها .

قال ابن المنذر : اختلف أهل العلم في جمع المريض بين الصلاتين في الحضر والسفر ، فأباحت طائفة للمريض أن يجمع بين الصلاتين ، وممن رخص في ذلك عطاء بن أبي رباح .
وقال مالك في المريض : إذا كان أرفق به أن يجمع بين الظهر والعصر في وسط وقت الظهر إلا أن يخاف أن يغلب على عقله فيجمع قبل ذلك بعد الزوال ، ويجمع بين المغرب والعشاء عند غيبوبة الشفق إلا أن يخاف أن يغلب على عقله فيجمع قبل ذلك ، وإنما ذلك لصاحب البطن وما أشبهه من المرضى ، أو صاحب العلة الشديدة يكون هذا أرفق به .

وقال الليث : يجمع المريض والمبطون ، وقال أبو حنيفة : يجمع المريض بين الصلاتين كجمع المسافر ، وقال أحمد وإسحاق : يجمع المريض بين الصلاتين .
وقال الترمذي : ورخّص بعض أهل العِلْم من التابعين في الجمع بين الصلاتين للمريض ، وبه يقول أحمد وإسحاق ، وقال بعض أهل العلم يجمع بين الصلاتين في المطر ، وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحاق ، ولم يَرَ الشافعي للمريض أن يجمع بين الصلاتين . اهـ .

وقال ابن قدامة : والْمَرَض الْمُبِيح للجَمْع هو ما يلحقه به بتأدية كل صلاة في وقتها مَشَقَّة وضعف . قال الأثرم : قيل لأبي عبد الله : المريض يجمع بين الصلاتين ؟ فقال : إني لأرجو له ذلك إذا ضَعُف ، وكان لا يقدر إلاَّ على ذلك . وكذلك يجوز الجمع للمستحاضة ولمن به سلس البول ومن في معناهما . اهـ .

وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن صلاة الجمع في المطر بين العشائين ، هل يجوز مِن البَرْد الشديد ؟ أو الريح الشديدة ؟ أم لا يجوز إلاَّ مِن المطر خاصة ؟
فأجاب : الحمد لله رب العالمين . يجوز الجمع بين العشائين للمطر والريح الشديدة الباردة والوحل الشديد ، وهذا أصح قولي العلماء ، وهو ظاهر مذهب أحمد ومالك وغيرهما ، والله أعلم . اهـ .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fromentin.hooxs.com/
emma alia

emma alia


عدد المساهمات : 86
نقاط : 180
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 28
الموقع : النجمة العالية

ارشاد الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ارشاد الصلاة   ارشاد الصلاة I_icon_minitimeالجمعة أبريل 15, 2011 1:50 am

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ارشاد الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جمع الصلاة من اجل الانشغال بالرضيع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سويت تايمز1 :: المنتديات الاسلامية :: الدعوة والارشاد-
انتقل الى: